النفط يرتفع بسبب النمو القوي في الصين وتوترات الشرق الأوسط

بغداد- العراق اليوم:

ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء مع نمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع، في حين أبقت الأسواق متوترة بسبب التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بعد أن قالت إسرائيل إنها سترد على الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي شنته إيران مطلع الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم حزيران 48 سنتاً بما يعادل 0.5 بالمائة إلى 90.58 دولاراً للبرميل. 

كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم ايار 49 سنتاً أو 0.6 بالمائة إلى 85.90 دولاراً للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان على خلفية النمو الاقتصادي القوي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم. 

أظهرت بيانات حكومية أن الناتج المحلي الإجمالي الرسمي نما بنسبة 5.3% في الربع الأول على أساس سنوي، متجاوزاً توقعات المحللين بشكل مريح.

وفي حين يعتبر النمو علامة ترحيب لصناع السياسات الذين يحاولون تعزيز الثقة، فإن مجموعة من المؤشرات الأخرى بما في ذلك الاستثمار العقاري ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي أظهرت أن الطلب لا يزال ضعيفاً في مواجهة أزمة العقارات التي طال أمدها.

ارتفعت أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ تشرين الاول، لكنها انخفضت يوم الاثنين بعد أن تسببت الهجمات الإيرانية، التي وصفتها حكومتها بأنها انتقامية على غارة جوية على قنصليتها في دمشق، في أضرار متواضعة.

واستدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين مجلس الوزراء الحربي للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة لبحث كيفية الرد على أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل.

وتنتج إيران أكثر من 3 ملايين برميل يوميا من النفط الخام باعتبارها منتجاً رئيسياً داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

علق هنا