العراق عرضة لتلوث هوائي غير مسبوق

بغداد- العراق اليوم:

تؤكد الأنواء الجوية العراقية أن تشكّل العواصف الغبارية سوف يتكرر خلال موسم الصيف الحالي، ما ينذر بمخاطر صحية كثيرة تهدد المواطنين، وسط دعوات باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتقليل من آثارها السلبية على جسم الإنسان.

وتأثرت مناطق واسعة من العراق بضمنها العاصمة بغداد أمس الأحد، بعاصفة ترابية ناجمة عن ما يسمى بالفوارق الحرارية، أو الكتل الباردة التي تؤثر أحياناً، وتسبب بتصاعد الغبار، وفق مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية العراقية، عامر الجابري.

ويوضح الجابري خلال حديث صحفي ، أن "تصاعد الغبار  في بغداد لم يصل إلى مستوى العاصفة الترابية، ومن المتوقع أن تتكرر هذه الحالة في المنطقة الجنوبية ، كما هناك فرصة لتساقط زخات مطر ليلاً في أماكن متفرقة من البلاد".

ويضيف، أن "البلاد دخلت في مرحلة جديدة من الحالة الجوية فمن المتوقع حدوث عواصف ترابية، وستكون للأنواء الجوية تقارير استباقية تحذر منها، ومن المتوقع حصول تصاعد للغبار خلال الأيام المقبلة".

من جهته يوضح الراصد الجوي، أحمد التميمي، أن "الموجات الغبارية عادة ما تنشئ مع تغيير الفصول، ولم يتبقَ لفصل الربيع سوى أيام ومن ثم يأتي الصيف، لذلك تحصل تقلبات سريعة من عواصف ترابية وتكونات سريعة مطرية وأجواء شديدة الحرارة نهاراً ومعتدلة خلال المساء، وهذه تستمر إلى حين استقرار المنظومة على الأجواء الحارة".

ويتابع التميمي،  أن "موجة الغبار الحالية تعتبر أول موجة لهذا الموسم، لكن يلاحظ تراجع موجات الغبار خلال الفترة الأخيرة بسبب الأمطار، إذ عادة ما تُقلل الأمطار من حدوث العواصف ومن شدتها".

علق هنا