أسباب اضطراب النّوم و7 خطوات للتغلب عليها

بغداد- العراق اليوم:

يعتبر النوم الجيد أمراً حيوياً لصحتنا عموماً، ولكن العديد منا يواجهون صعوبات في الحصول على نوم جيد.

وفقاً لصحيفة "التلغراف"، أظهر  العديد من الدراسات العلمية أن قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة والاكتئاب، بالإضافة إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتشير الخبيرة في علم النوم الدكتورة كارولين هورتون إلى أن عواقب قلة النوم يجب أن تحض على اتخاذ أي إجراءات ضرورية لتحسين جودة نومنا.

حتى إذا كنت تلتزم بمواعيد النوم المناسبة وليس لديك مشكلات في النوم، قد تواجه العديد من العوامل التي تؤثر سلباً على جودة نومك.

توضح الدكتورة هورتون أن نومنا يتكون في الحقيقة من دورات تستمر 90 دقيقة، حيث يتنقل الجسم بين مراحل مختلفة من النوم، بدءاً من المرحلة الخفيفة إلى المرحلة العميقة، وصولاً إلى مرحلة حركة العين السريعة التي نحلم فيها. وفي معظم الأحيان، نستيقظ لفترة قصيرة بين هذه المراحل.

ومع ذلك، قد تؤدي العوامل الخارجية مثل الضوضاء أو درجة حرارة الغرفة غير المناسبة إلى إفساد نومنا.

فما الحل؟ يمكن اتباع بعض الخطوات لتقليل الاضطرابات وتحسين جودة النوم:

الذهاب إلى المرحاض: يعتبر التبول الليلي من أكثر مسببات اضطراب النوم شيوعاً، ويمكن تخفيف هذه المشكلة بتقليل تناول السوائل قبل النوم (بساعة واحدة) واستخدام المرحاض قبل الذهاب إلى الفراش وتناول أي أدوية تحتوي على مدرات البول في الصباح.

مواجهة الحرارة: يُفضل الحفاظ على درجة حرارة الغرفة معتدلة، حيث يميل الجسم إلى الانخفاض في درجة الحرارة أثناء النوم، وذلك يسهل عملية الاسترخاء والخلود إلى النوم.

معالجة صرير الأسنان: يمكن أن يكون صرير الأسنان ناتجاً من التوتر أو القلق، لذا يُنصح بمعالجة أي مشكلات تسبب التوتر قبل النوم والحرص على نظافة الفم. في حال استمرار المشكلة، يوصى بزيارة طبيب الأسنان.

التخلص من الشخير: قد يشير الشخير المزعج إلى انقطاع النفس الانسدادي النومي، لذا يوصى بالتحقق من الأمر.

التخلص من الضوضاء: يُظهر البحث أن الضوضاء يمكن أن تؤثر على جودة النوم، لذا يوصى بإضافة ضوضاء بيضاء في الخلفية لتقليل تأثير الضوضاء الخارجية.

معالجة الألم الليلي: يؤثر الخطل النومي على الكثير من الأشخاص الذين يعانون سوء النوم، ويتجلى في كل شيء بدءاً من آلام الأعصاب والعضلات إلى آلام المفاصل والعظام. هناك عدد من الأسباب التي تجعل الألم يزداد سوءاً في الليل. هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها: معالجة وضعية نومك والتأكد من أن مرتبتك ووسادتك تدعم جسمك دعماً صحيحاً.

مكافحة القلق: يوصى بممارسة تقنيات الاسترخاء قبل النوم للتخلص من القلق والتفكير الزائد الذي قد يمنع النوم. عند تسارع الأفكار في رأسك، لا تضئ الأنوار أو تذهب لتناول كوب من الشاي أو تستخدم هاتفك.

باتخاذ بعض الخطوات البسيطة، يُمكن تحسين جودة النوم والاستمتاع بصحة أفضل وحياة أكثر سعادة ونشاطاً.

علق هنا