أبل تقدم مفاجأة لعملائها.. لا تحزن إذا انكسر هاتفك

بغداد- العراق اليوم:

في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى إصلاح جهاز iPhone الخاص بك ربما لن تضطر إلى دفع الكثير لجعله يعمل بالطريقة التي اعتاد عليها.

فقد قررت شركة أبل أخيرا تخفيف القيود الرئيسية المفروضة على إصلاحات آيفون بدءًا من هذا الخريف، حيث سيتمكن أصحاب هاتف آيفون 15، أو النسخ الأحدث، من إصلاح أجهزتهم المعطلة بالأجزاء المستعملة بما في ذلك الشاشات والبطاريات والكاميرات دون أي تغيير في الوظائف.

وفي السابق، عندما كان جهاز آيفون ينكسر، كان لدى أصحابه ثلاثة خيارات لإصلاحه، إما باستخدام قطع غيار جديدة باهظة الثمن من شركة أبل، أو قطع غيار ما بعد البيع مصنوعة من قبل موردين خارجيين، أو أجزاء مستعملة يتم سحبها من أجهزة آيفون وإذا سلكت أيًا من الطريقتين الأخيرتين، لن تعمل الأجزاء تمامًا مثل الأجزاء الأصلية. 

هذه القيود كانت أحبطت منذ فترة طويلة محلات التصليح وأصحاب الهواتف والمدافعين عن حقوق المستهلكين الذين يقولون إن هذه الممارسات يمكن أن تخيف الناس وتبعدهم عن الإصلاحات المستقلة والأرخص.

ونقل تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" عن جون تيرنوس، نائب الرئيس الأول لهندسة الأجهزة في شركة أبل، إن القرار الذي اتخذته شركة أبل يمثل تغييراً كبيراً، وهو تغيير كان يجري العمل عليه منذ سنوات.

وأضاف أن الشركة لن تزود ورش الإصلاح أو الفنيين بالأجزاء المستعملة. ولن ينطبق هذا التحول في السياسة على الإصدارات الأقدم من ايفون، حيث يؤدي استبدال أجزاء معينة بمكونات مستعملة من أجهزة آيفون أخرى إلى ظهور تحذير على الشاشة وتعطيل بعض الميزات. 

وعلى سبيل المثال، إذا قمت بتبديل شاشة من جهاز آيفون إلى آخر، تتوقف ميزة ترو تون التي تجعل الألوان على شاشتك تبدو طبيعية أكثر – عن العمل .

إقران الأجزاء

والسبب في ذلك، كما يوضح المسؤول، أن هذه الأجزاء كانت مقفلة بشكل فعّال بالجهاز الذي جاءت معه في الأصل - وهي ممارسة تُعرف باسم "إقران الأجزاء". وتاريخيًا، كانت الطريقة الوحيدة لاستعادة الوظائف الكاملة هي أن يستخدم أصحاب الهواتف قطع غيار جديدة تنتجها الشركة، بعد أن يقدموا الرقم التسلسلي للجزء التالف.

وقال تيرنوس إن مهندسي شركة أبل من جميع أنحاء البلاد كان عليهم معرفة كيفية تغيير تصميم المنتجات ومكوناتها وعملية التصنيع "لتمكين استخدام الأجزاء المستعملة دون مشاكل وسوف تجعل هذه التغييرات الأمر أقل صعوبة وأقل تكلفة لتشغيل جهاز آيفون المعطل كما كان من قبل".

ولكن ما لم يتغير هو النهج الذي تتبعه شركة أبل في قطع الغيار ما بعد البيع التي تصنعها شركات أخرى، حيث إذا تم استخدام أحد هذه المكونات -على سبيل المثال، بطارية أو شاشة بديلة- لإصلاح جهاز آيفون فسيستمر المالك في رؤية تحذير بأن الميزات ذات الصلة لن تعمل.

في أواخر شهر مارس/آذار، وقعت حاكمة ولاية أوريغون تينا كوتيك على مشروع قانون الحق في الإصلاح الذي يتضمن شرطًا صارمًا واحدًا مفقودًا من تشريعات مماثلة في ولايات مثل نيويورك ومينيسوتا وكاليفورنيا.

وسيمنع القانون، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2025، صانعي الأجهزة مثل شركة أبل من استخدام اقتران الأجزاء لردع الأشخاص ومحلات الإصلاح من استخدام قطع غيار تابعة لجهات خارجية.

وينص القانون أيضًا على وجه التحديد على أنه لا يجوز للشركات استخدام ممارسات اقتران الأجزاء "لتقليل وظيفة أو أداء المعدات الإلكترونية الاستهلاكية".

علق هنا