بالأرقام... حصاد بيب غوارديولا خلال 300 مباراة في الدوري الإنكليزي

بغداد- العراق اليوم:

وصل المدرب الإسباني بيب غوارديولا للمباراة رقم 300 في مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز، من خلال المواجهة التي قاد خلالها فريقه مانشستر سيتي للفوز يوم الأحد 2-0 على نوتنغهام فوريست.

وفاز المدرب الكتالوني بخمسة ألقاب للبريميرليغ خلال سبعة مواسم؛ ويسعى حاليًا لتحقيق اللقب السادس في الدوري منذ وصوله إلى مانشستر، وإذا نجح في ذلك سيكون اللقب الرابع على التوالي، وهو إنجاز لم يحققه أي فريق في تاريخ كرة القدم الإنكليزية.

ومع حصوله على 16 لقبًا مع مانشستر سيتي، يعد غوارديولا المدرب الأكثر نجاحًا في تاريخ النادي.

حصاد 300 مباراة لغوارديولا

وحصد فريق مانشستر سيتي تحت قيادة غوارديولا 704 نقاط من 300 مباراة وهو الأكثر خلال الستة مواسم الأخيرة، يليه ليفربول برصيد 650 نقطة، بينما سجل فريقه 741 هدفًا واستقبلوا 247 هدفًا فقط تحت قيادته.

وبعد الفوز يوم الأحد على نوتنغهام فورست، فاز غوارديولا الآن بـ 221 من أصل 300 مباراة له في الدوري الإنكليزي الممتاز، بنسبة فوز بلغت 73.6%.

وهذا يفوق بكثير نسبة الانتصارات التي حققها أعظم المدربين في الدوري، حيث احتل الأسطورة أليكس فيرغسون المركز الثاني بنسبة 65.2% خلال أول 300 مباراة له مع مانشستر يونايتد.

ضحايا غوارديولا

كان وست هام وأرسنال وبيرنلي هم أكثر الفرق تعرضًا للخسارة أمام بيب غوارديولا برصيد 13 مرة لكل منهم، فيما استقبل واتفورد أكبر عدد من الأهداف ضد فريق غوارديولا، حيث سجل السكاي البلوز 41 هدفًا في الدوري ضدهم منذ صيف عام 2016، وجرى تسجيل أيضًا 40 هدفًا ضد كل من برايتون وبيرنلي ووست هام.

رحيم سترلينغ لاعب الفريق السابق وتشيلسي الحالي، هو هداف السيتي في الدوري الإنكليزي الممتاز تحت قيادة بيب غوارديولا برصيد 85 هدفًا، ويليه سيرجيو أغويرو برصيد 82، يليه كيفن دي بروين (61)، وغابرييل جيسوس (58)، ثم إرلينغ هالاند (56).

الأكثر خوضا للمباريات مع بيب

الحارس البرازيلي إيدرسون هو اللاعب الأكثر استخدامًا من قِبل بيب غوارديولا في الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث لعب 247 من أصل 300 مباراة.

ويشكل برناردو سيلفا (229)، ودي بروين (228)، وسترلينغ (194)، وكايل ووكر (193) المراكز الخمسة الأولى.

ويعد غوارديولا المدرب التاسع عشر الذي يصل إلى 300 مباراة في الدوري الإنكليزي الممتاز والخامس مع فريق واحد فقط، بعد أرسين فينغر مع أرسنال، وفيرغسون مع مانشستر يونايتد، وديفيد مويس مع إيفرتون، ويورغن كلوب مع ليفربول.

 

علق هنا